العلوم الطبيعية مع الاستاذ فضلاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العلوم الطبيعية مع الاستاذ فضلاوي

قف يوما على شرف الذكريات ستعلم حينها انني هجرت هذه الدنيا .فبعد الفراق علمت ان هجرانك معاناة لكن بقائي معك ذلك قمة المأساة
 
الرئيسيةsceince de la vأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة تربوية بعنوان : اكثار الحيوانات المرغوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 19/01/2016
العمر : 36

مذكرة تربوية بعنوان : اكثار الحيوانات المرغوبة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة تربوية بعنوان : اكثار الحيوانات المرغوبة   مذكرة تربوية بعنوان : اكثار الحيوانات المرغوبة Emptyالأحد يناير 31, 2016 6:30 pm


[rtl]المادة :[/rtl]

[rtl]العلوم الطبيعية[/rtl]

[rtl]الأستاذ:[/rtl]

[rtl]فضلاوي محمد[/rtl]

[rtl]المؤسسة:[/rtl]

[rtl]ثانوية عليوي جلول توسمولين[/rtl]

[rtl]التاريخ:[/rtl]

[rtl]28 يناير 2016[/rtl]

[rtl]الفئة المستهدفة:[/rtl]

[rtl]1ج م ع[/rtl]

[rtl]القسم : 1 ج م ع 01[/rtl]

[rtl]الكفاءة القاعدية:[/rtl]

[rtl]اقتراح حلول عقلانية  مبنية على معطيات لتحسين نظام زراعي[/rtl]

[rtl]الكفاءة المستهدفة:[/rtl]

[rtl]شرح التقنيات المستعملة من طرف الانسان من اجل تحسين انتاج الكتلة الحيوية[/rtl]

[rtl]المجال التعلمي : تحسين انتاج الكتلة الحيوية[/rtl]

[rtl]الوحدة التعلمية: تأثير العوامل الداخلية على انتاج الكتلة الحيوية[/rtl]

[rtl]الهدف التعلمي:[/rtl]

[rtl]ايجاد علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وانتاج الكتلة الحيوية[/rtl]

[rtl]الحصة التعلمية: اكثار الحيوانات المرغوبة[/rtl]

[rtl]المدة: 2ساعة[/rtl]

[rtl]المعارف المبنية:[/rtl]

[rtl]يتم تحسين انتاج الكلتة الحيوية بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة من [/rtl]


[rtl]مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة ثم الانتقاء التدريجي للأفراد [/rtl]


[rtl]المرغوبة واكثارها عن طريق اللمة( الاستنساخ)[/rtl]

[rtl]الوسائل البيداغوجية:[/rtl]

[rtl]الكتاب المدرسي.[/rtl]

[rtl]مراحل سير الدرس[/rtl]

[rtl]الخطوات[/rtl]

[rtl]المدة[/rtl]

[rtl]الملاحظات[/rtl]

[rtl]ملاحظة:  لم يكتمل الدرس الماضي، إذا بقي مرحلة التركيب ( حوصلة ) تستغرق 10 د[/rtl]


 
[rtl]وضعية الانطلاق:[/rtl]

[rtl]يتم تكثير النباتات المرغوبة بطرق مختلفة فهل نستطيع تطبيق هذه الطرق على الحيوانات[/rtl]

[rtl]05 د[/rtl]

 
[rtl]الإشكالية:[/rtl]

[rtl]كيف يمكن تكثير الحيوانات المرغوبة؟[/rtl]

[rtl]الفرضيات:    ربما:[/rtl]


[rtl]-          يمكن تكثيرها عن طريق تلقيح افراد فيما بينها [/rtl]


[rtl]-          أو قسم البويضة الملقحة إلى عدة خلايا.[/rtl]

[rtl]05 د[/rtl]

 
[rtl]وضعية البناء والتقصي:[/rtl]

[rtl]ü      مبدأ التكاثر بالاستنساخ:[/rtl]


[rtl]1-      مراحل التقنية:[/rtl]


[rtl]·         سحب جنين في مرحلة 32 خلية لحيوان من سلالة مرغوبة منتقاة[/rtl]


[rtl]·         سحب بيوض مخصبة من إناث عادية[/rtl]


[rtl]·         تفكيك خلايا الجنين وسحب نواة كل خلية ثم زرعها في سيتوبلازم البيوض المخصبة المجردة من أنويتها [/rtl]


[rtl]·         بعد أيام تنقل الأجنة الجديدة إلى اناث حاملة[/rtl]


[rtl]·         ينتهي الحمل بميلاد حيوانات متماثلة تمام[/rtl]


[rtl] التفسير:[/rtl]


[rtl]تماثل الحيوانات الناتجة بالاستنساخ هو أن اصلها واحد هو البيوضة المخصبة التي شكلت الجنين المنتقى.[/rtl]


[rtl] المعلومة التي يؤكدها تكبيق تقنية الاستنساخ:[/rtl]


[rtl]النواة مقر العوامل الوراثية[/rtl]


 
 
[rtl]30د[/rtl]

 
[rtl]الوثيقة  ص 151[/rtl]

 
[rtl]·         ماهي مراحل تقنية الاستنساخ ؟[/rtl]

 
 
 
 
 
[rtl]·         فسر تماثل الحيوانات الناتجة؟[/rtl]

 
 
 
[rtl]·         ماهي المعلومة التي يؤكدها تطبيق [/rtl]


[rtl]تقنية الاستنساخ؟[/rtl]

[rtl]مرحلة التركيب:[/rtl]

[rtl]يتم تكثير الحيوانات المرغوبة عن طريق التكاثر باللمة( الاستنساخ) الذي اجري بنجاح على العديد من الحيوانات لكنه لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن سلالتين منتقاتين[/rtl]


 
[rtl]التقويم:[/rtl]

[rtl]حل التطبيق 6 ص 167[/rtl]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fedlaoui.roo7.biz
 
مذكرة تربوية بعنوان : اكثار الحيوانات المرغوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إكثار النباتات المرغوبة
» مذكرة :المستحاثات وأوساط الترسيب
» مذكرة الحركة الذاتية للقلب
» مذكرة: الجغرافيا القديمة لمنطقة كاملا
» مذكرة: تأثير العوامل الداخلة على انتاج الكتلة الحيوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلوم الطبيعية مع الاستاذ فضلاوي :: الفئة الأولى :: جذع مشترك علوم-
انتقل الى: